Acc Ahmed Elshazli
عزيزي الزائر سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجل أو لم تقم بتسجيل الدخول بعد من فضلك قم بالتسجيل لكي تستفاد من المشاركه في منتداك

Acc Ahmed Elshazli

منتدي عام يخص كل مهتم بالمحاسبه ومشكلاتها والإدارة ومتعتها والمعاملات بين الناس في كل موقف
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نساعدك في تحقيق الذات وزياده فرص العمل لديك من خلال الدورات التدريبيه
ضاعف دخلك/ تعلم الكلام المميز/إستعد للزعامه /هنا في قسم المعاملات نقدم لكم أسمي خدمه موجوده في منتدانا علي الإطلاق وهي فن التعامل مع الناس في مختلف المواقف والتعامل مع المشكلات أدخل فورا قسم المعاملات الإنسانيه
Welcome to all in our montada i'm very happy with you أهلا بكم جميعا في منتدانا ونحن سعيدين بكم تماما
مرحبا بكل الأعضاء الحاللين والجدد
هذا المنتدي منتدي عام فيمكنك وضع مشاركات جديده ومميزه للسمو بهذا المنتدي إلي الصالح العام ورجاء تحري الدقه في إختيار المواضيع وشكرا لكم جميعا

شاطر | 
 

 الاهتمام والعناية بالعميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
acc/mahmoud



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الاهتمام والعناية بالعميل   السبت يونيو 27, 2009 11:03 pm

الاهتمام والعناية بالعميل

د . سليمان علي العلي

أول من أطلق هذا المفهوم رئيس شركة الخطوط الجوية الإسكندنافية SAS ، حيث جمع العاملين لديه ذات مرة وقال لهم ( إن لدينا 50.000 لحظة صدق في أعمالنا كل يوم ) ، ووفقاً لتصوره عن مفهوم الخدمة فإنه يرى أن الشركة إنما توجد في أذهان عملائها فقط خلال فترات التقائهم المباشر معها ، ومن ثم فإن الشركة أو أي شركة أخرى توجد عندما يحدث اتصال مباشر بين أحد العملاء وبين أحد العاملين في الخط الأول ، وهناك لحظات الصدق التي توضح فيها الشركة ما إذا كانت شركة جيدة أو شركة سيئة .
ومن وجهة نظر ( إدارة الخدمة ) فإن مفهوم ( لحظة صدق ) تعني ( أي حالة يحدث فيها الاتصال المباشر للعميل مع أي جزء في المنظمة ويخرج منه العميل بانطباع عن جودة خدماتها ) .
يتضح لنا مما تقدم .. وانطلاقاً من هذا المفهوم الجديد .. أن الإدارة لاتتحكم في الجودة ، فالمديرون لايمكنهم التواجد في كل لحظات الصدق للإشراف عليها والتأكد من أن العاملين يتعاملون معها بشكل صحيح وهذا يعني أن على المديرين أن يعتمدوا حقيقة على الأفراد الذين يتعاملون بالفعل مع لحظات الصدق. وفي الحقيقة فإن من يوجد في تلك اللحظة ويديرها يعتبر مديراً .
حيث يعتبر كل موظف في المنظمة على أنه مدير بشكل أو بآخر ، فكل شخص يتحكم في ويراقب عائد لحظة الصدق من خلال سيطرته على سلوكه الشخصي تجاه العميل . فإذا كان العاملون في الخدمة يتسمون العداء وعدم الصداقة والبرود والنفور وعدم التعاون فإن لحظات الصدق تكون قد ذهبت أدراج الرياح .


الخدمة فائقة التميز .... ماهي ؟
تقديم لمسة إضافية نتجاوز بها توقعات العميل وتجعلنا دائماً البديل الوحيد لعملائنا الحاليين والاختيار الأفضل لعملاء مرتقبين بما يحقق النجاح والتميز العام لمنظمتنا .


هل تعلم ماهي توقعات عملاءك منك حتى تتجاوزها ؟
معوقات الخدمة فائقة التميز
إنهم يقتلون الخدمة عن طريق :
· القناعات السالبة .
· إلقاء اللوم على الآخرين .
· العجز عن الوفاء بالتوقعات .
· عدم الاقتناع بالمنتج أو الخدمة المقدمة .

وتذكر:
أرقام لها دلالة عند تقديم الخدمة المتميزة :
v 96% من العملاء غير الراضين لايعلنوا عن شكواهم .
v 13 شخص يتم إبلاغه ( في المتوسط ) عن تجارب العميل غير الراضي ( كل عميل يبلغ 13 فرداً ) .
v 5% من العملاء فقط هم الذين يحتاجون جهداً ( غير عادي ) لإرضائهم .
v 35% من وقت اللقاء مع العميل – اتصالات لفظية .
v 65% من وقت اللقاء مع العميل – ملاحظة ومشاعر واتصالات غير لفظية .
v 4% فقط من العملاء الغاضبين يمكن استعادة ثقتهم .


كيف نعرف أننا قدمنا خدمة متميزة ؟
ü عندما تعرف ماهي الصناعة التي تعمل فيها ؟
ü عندما تعرف من هم عملاءك ؟
ü عندما تحدد توقعات عملاءك واحتياجاتهم ؟
ü عندما توفر هذه الاحتياجات ؟
ü عندما يعود بعض عملاءك مرة أخرى إليك ؟
ü عندما تعامل العميل كأنه ضيف في بيتك ؟


كيف أكون مستعد نفسياً لتقديم الخدمة فائقة التميز ؟

أسس الخدمة ... وبديهيات التميز :

الاعتراف : باحتياجات العميل واحترامها .
الخدمة : الراقية ليس لها تاريخ انتهاء صلاحية .
الخدمة : السيئة لاترد ولاتستبدل .
الانطباع : الأول يدوم طويلاً .
اللقاء : مع العميل .. فرصتك للتميز أو معاناتك من الفشل
العميل : شريكك في أداء متميز .
أنت : لاتملك حق اختيار العميل أو تقييمه .. ولكنه يملك ذلك .


نصائح للاحتفاظ بعملائك مدى الحياة:
1- أرسل خطابات وكروت التهنئة في المناسبات المختلفة
2- إبلاغ عملاءك بالإنجازات التي نفذتها المنظمة مؤخراً
3- الرد على أسئلة العملاء بصورة موضوعية وسريعة .
4- الوفاء بالوعود التي قطعتها المنظمة على نفسها امام عملاءها .
5- عدم تأخير حل مشكلات العملاء أبداً .
6- دعوة العملاء وغير العملاء للاتصال بالمنظمة .
7- مشاركة العملاء في مناسبات المنظمة ومناسباتهم الخاصة .
8- استشارة العملاء في بعض مشاريع المنظمة .
9- ناد كل عميل بأحب الأسماء إليه .
10- خذ وقتاً كافياً مع كل عميل .


حاجات العملاء ... عشرة :
1 – أن تعاملهم بكرامة واحترام .
2- أن تفي خدمات المنظمة بتوقعاتهم .
3- أن يشعروا بالنجاح والارتياح بعد تعاملهم معك .
4- أن يتلقوا المساعدة عند الحاجة إليها .
5 – أن تعاملهم باعتبارهم متفردين .
6- أن تتعامل مع صورتهم الذهنية عن أنفسهم .
7- أن تحترم وقتهم .
8- أن يشعروا وأنك تقف إلى جانبهم .
9- أن توفر لهم معلومات واضحة .
10- أن تحقق لهم فوائد من التعامل مع المنظمة .


الخدمة فائقة التميز في كبسولة:
1- سلوك إيجابي ودود متعاطف مع مايطلبونه من معلومات أو بيانات أو تسهيلات أو حلول لمشاكلهم فهم ( أصحاب أموال ) وأنت مقدم لخدمات .
2- معرفة متكاملة بطبيعة عملك ، ومعلومات دقيقة وسريعة وإجابات محددة لاستفساراتهم ، فالصدق والوضوح أقصر طرق الإقناع .
3- أن يتوفر لديك الأدوات والمساعدات المكتبية والإدارية ونظم العمل الإداري التي تساعدك على إنجاز الخدمة في أقل وقت ممكن وبدقة عالية .
4- أن توحي لهم بالسيطرة على وظيفتك وفهمك الكامل لطبيعة عملك وألا تشعرهم أنك مازلت ( تحت التمرين ) ، يريد العميل أن يتعامل مع موظف محترف وليس مع هواة ومبتدئين في العمل .
5- الالتزام بالمواعيد أهم ما يعني العملاء ويريحهم ، فلا تحدد موعداً مالم تكن واثقاً من قدرتك على الوفاء بمتطلبات العميل عند حلول الموعد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاهتمام والعناية بالعميل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Acc Ahmed Elshazli :: ادارة اعمال :: موارد بشرية :: ادارة موارد بشرية-
انتقل الى: