Acc Ahmed Elshazli
عزيزي الزائر سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجل أو لم تقم بتسجيل الدخول بعد من فضلك قم بالتسجيل لكي تستفاد من المشاركه في منتداك

Acc Ahmed Elshazli

منتدي عام يخص كل مهتم بالمحاسبه ومشكلاتها والإدارة ومتعتها والمعاملات بين الناس في كل موقف
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نساعدك في تحقيق الذات وزياده فرص العمل لديك من خلال الدورات التدريبيه
ضاعف دخلك/ تعلم الكلام المميز/إستعد للزعامه /هنا في قسم المعاملات نقدم لكم أسمي خدمه موجوده في منتدانا علي الإطلاق وهي فن التعامل مع الناس في مختلف المواقف والتعامل مع المشكلات أدخل فورا قسم المعاملات الإنسانيه
Welcome to all in our montada i'm very happy with you أهلا بكم جميعا في منتدانا ونحن سعيدين بكم تماما
مرحبا بكل الأعضاء الحاللين والجدد
هذا المنتدي منتدي عام فيمكنك وضع مشاركات جديده ومميزه للسمو بهذا المنتدي إلي الصالح العام ورجاء تحري الدقه في إختيار المواضيع وشكرا لكم جميعا

شاطر | 
 

 القيادة الادارية مفهوما وممارسة1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ganna



عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2009

مُساهمةموضوع: القيادة الادارية مفهوما وممارسة1   الأحد يونيو 28, 2009 7:58 pm

القيادة الادارية مفهوما وممارسة


اولاً: في مفهوم القيادة الادارية: مهما تعددت مفاهيم القيادة، فانها لاتبتعد، او ربما يمكن حصرها في المفهومين التاليين: المفهوم الوصفي الذي يذهب الى تعداد الصفات المرغوب توفرها في القائد الاداري الواحد، ويمكن اعتبارها مقومات عامة للقيادة، فهي التي تمجد البطل السوبرمان ـ الرجل العظيم ـ وتجسدها كذلك دراسات الرجل المبدع، ونظرية القائد الفعال، ونظرية قوة القائد، ونظرية سلوك القائد الى غير ذلك.

المفهوم الوظيفي:
الذي يعتبر القائد مرادفاً لكبار موظفي الدولة الذين يتصلون بالسلطات السياسية المباشرة، وعددهم لايشكل الا نسبة ضئيلة من الموظفين في البلد الواحد، وذلك عندما يجري تحديد مستويات هؤلاء الموظفين العاملين في الهياكل التنظيمية لمنظمات الادارة العامة وهي:

المستوى التنظيمي الاعلى:
وتعكس هذه المناصب في هذا المستوى في واقع الامر طابعاً سياسياً اكثر منه ادارياً.

المستوى التنظيمي الاوسط :
الذي يطغى عليه الطابع الاداري حيث انه يضم في الغالب وكلاء الوزراء ورؤساء الهيئات والمؤسسات العامة، ويغلب على مناصب هذا المستوى الاستقرار الوظيفي مقارنة مع المستوى السابق واعضاء هذا المستوى يغلب عليهم الطابع الاداري الذي يتمثل في قدرة ومؤهلات وخبرات اعضائه في مجال تنفيذ السياسة العامة من ناحية، فان بعض النظم السياسية، ولاسيما الانظمة النيابية منها، فانها تعطي هذا المستوى بعداً سياسياً كونه يعكس الولاء والحماس لتنفيذ السياسة العامة من ناحية اخرى، وذلك لان هذه النظم السياسية تتعهد بتنفيذ الوعود الانتخابية ومايرتبط بها من اهداف عامة منشودة.

المستوى التنظيمي الادنى:
الذي يقيم بقية الوظائف الادارية التي لاتقع في دائرة اختصاص المستويين التنظميين السابقين، مع ذلك فأن العبء الفعلي لتنفيذ السياسة العامة يقع على اعضاء هذا المستوى، وبالتالي فأن نجاح تحقيق اهداف السياسة العامة من عدمه يتوقف على مدى اخلاص وحماس وخبرات ومؤهلات المناصب الاشرافية مثل مدراء الادارات ورؤساء الاقسام.
ومهما يكن من امر فان التحليل الدقيق لمفهوم القيادة الادارية لابد ان ينصرف الى الوقوف على مقوماتها، والتركيز على موضوع تأهيلها، والساحات التي تظهر عليها ادوارها.


اولاً: مقومات القيادة الادارية
هناك مقومات متعددة للقيادة الادارية منها ماهو موروث ومنها ماهو مكتسب، اهمها:
1 ـ الحيوية الذهنية
2 ـ الوعي الهدفي وتحسس الاتجاه
3 ـ الحماس الرشيد في تنفيذ العمل
4 ـ الاستقامة
5 ـ المودة والتعاطف مع من يلتف حوله في العمل.
6 ـ القدرة على التصميم والتقدير والارشاد
7 ـ الهيمنة الفنية.


ويمكن ان تضيف الى هذه الصفات او المقومات مايأتي:
1 ـ النضوج والاستقرار العاطفي
2 ـ القابلية على الاعتماد على النفس والثقة بها وتحمل المسؤولية
3 ـ القدرة على التطبع للمهام الجديدة.
4 ـ المرونة الاجتماعية
5 ـ الصمود امام الضغوطات كل هذه الصفات تساعد ولاشك على اداء القائد الاداري لادواره الادارية بصورة فعالة في مجال التغيير والتطوير.

وهناك معوقات ابرزها:
1 ـ ان توقعات الجماهير وأولي الامر من القائد الاداري في الشعوب المتخلفة تفوق كثيراً مايجابهه نظيره في الشعوب المتقدمة، هذا الى جانب النقص الواضح في التقنية والجهل المطبق، ووجود جماعات ضاغطة متعددة وقيم رائجة مختلفة تحاول ان تؤثر تاثيراً سلبياً في انظمة الادارة، كل هذه الامور تجعل القائد الاداري في هذه الشعوب يحارب بيد واحدة وهو محاط من جميع الجهات بجماهير فاغرة افواهها منتظرة سقوطه لتحث عليه التراب.

2ـ وجود الشبكة المتوترة داخل الدائرة الواحدة او الدوائر المتعددة العاملة والمشدودة بين من يريد ان يعمل ويغير، وبين من يود المحافظة على الوضع القائم وهناك عوامل تساعد على وجود بيئة مشحونة وتوتر يستنزف معظم وقت القائد الاداري الى ان يجعله لايتمكن من انجاز اعماله التي جاء من اجلها بغية تنفيذ السياسة العامة على الوجه الاكمل الامر الذي يتسبب في تصديع سمعته حتى ولو كان ذا مزايا عالية.

3 ـ ان المشاكل التي تحيط بالقائد الاداري قد تتأتى من النظام الاداري والسياسي فوجود المصادر المتعددة للتعيين وازدواج منابع المسؤولية يعملان في كثير من الاحيان على شل عمل القائد الاداري فكثيراً مايجري تعيين شخص او أشخاص لدائرة او دوائر دون علم القائد الاداري وقد يحدث العكس في بعض الاحيان، كما يؤدي تعدد مصادر المسؤولية او ثنائيتها الى ضعف وحدة أمر وتوجيه القائد الاداري على أتباعه، وهي امور لايمكن نكران تأثيرها في كفاية الاداء وفي عملية النمو والتغيير.
والخلاصة فان كل هذه المعوقات تؤثر بصورة مباشرة او غير مباشرة على القيادة الادارية والتزاماتها وهوية انتمائها وعلى قواها الذهنية والمادية، وبناء على ذلك فأن هناك بعض الاطر التي تساعد على حماية القائد الاداري وتأهيله وتنشيطه فضلاً عما ذكرناه من مقومات، والتي يمكن ذكرها على سبيل المثال لاالحصر.


1 ـ ان تعتمد عملية الاختيار للمناصب الادارية العليا والمتوسطة اعتماداً كلياً على المؤهلات الادارية والقابليات العملية والصفات الخلقية، وعلى التفهم العميق لمقتضيات المرحلة التي يمربها المجتمع.

2 ـ ان يمنح للقيادة الادارية في الشعوب النامية حصانة ضد التقلبات السريعة والذبذبة المفاجئة في تغيير القادة فلايتم إبعادهم عن مراكزهم الا لضرورة قصوى.

3 - التوسع النسبي في ادخال نظام الدوائر الاستشارية الادارية والفنية، وربطها بالقائد الاداري، وتدعيمها بنوعية من المستشارين المتميزين.

4 ـ التشريع لحماية الاجتهاد للقادة الاداريين والوقوف ضد مبدأ رجعية العقوبة على التصرفات الادارية التي تكتسب حجية الشيء المحكوم فيه، وقبول اولي الامر لها حين اتخاذها.


5 ـ يجب ان تكون هناك طرق مدروسة وفعالة لتنشيط القائد الاداري وتأهيله لتساعده على الوقوف بوجه التغييرات المفاجئة، وتساعده ايضاً على توسيع الرؤيا في مجال عمله واستشراف المستقبل.

والله الموفق .

flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القيادة الادارية مفهوما وممارسة1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Acc Ahmed Elshazli :: ادارة اعمال :: موارد بشرية :: ادارة موارد بشرية-
انتقل الى: