Acc Ahmed Elshazli
عزيزي الزائر سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجل أو لم تقم بتسجيل الدخول بعد من فضلك قم بالتسجيل لكي تستفاد من المشاركه في منتداك

Acc Ahmed Elshazli

منتدي عام يخص كل مهتم بالمحاسبه ومشكلاتها والإدارة ومتعتها والمعاملات بين الناس في كل موقف
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نساعدك في تحقيق الذات وزياده فرص العمل لديك من خلال الدورات التدريبيه
ضاعف دخلك/ تعلم الكلام المميز/إستعد للزعامه /هنا في قسم المعاملات نقدم لكم أسمي خدمه موجوده في منتدانا علي الإطلاق وهي فن التعامل مع الناس في مختلف المواقف والتعامل مع المشكلات أدخل فورا قسم المعاملات الإنسانيه
Welcome to all in our montada i'm very happy with you أهلا بكم جميعا في منتدانا ونحن سعيدين بكم تماما
مرحبا بكل الأعضاء الحاللين والجدد
هذا المنتدي منتدي عام فيمكنك وضع مشاركات جديده ومميزه للسمو بهذا المنتدي إلي الصالح العام ورجاء تحري الدقه في إختيار المواضيع وشكرا لكم جميعا

شاطر | 
 

 اهم اسئلة المقابلات الشخصية واقتراح الاجابة عليها1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ganna



عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2009

مُساهمةموضوع: اهم اسئلة المقابلات الشخصية واقتراح الاجابة عليها1   الإثنين يوليو 13, 2009 10:04 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

سنستعرض هنا أهم الأسئلة والاستفسارات التي قد تواجهك في المقابلات الشخصية والاقتراح الأمثل في الإجابة عليها :

1ـ حدثني بشكل عام عن نفسك.
وهي أكثر الأسئلة شيوعاً، وحاول خلالها أن تكون مستعداً بعبارات مركزة ومختصرة ومترابطة مع بعضها عن حياتك العملية. التفصيل قد يكون مملاً في بعض الأحيان أو قد يقود إلى الخطأ الغير مقصود وهو ما يجب التنبيه إليه هنا.

2ـ لماذا تريد أن تترك وظيفتك الحالية ؟ أو لماذا تركت آخر وظيفة لك ؟
ليكن الحديث هنا إيجابياً بمجمله بعيداً عن الحديث عن سلبيات عملك السابق، الابتسامة أثناء الحديث والواقعية في تصوير الأسباب هي أهم ما سيتم التركيز عليه في إجابتك بهذا الشأن

3ـ ما هي الخبرة التي تتمتع بها في هذا المجال ؟
حاول إبراز خبراتك وليكن تركيز في هذا الجانب على المدة والإنجازات، وإن لم تكن خبراتك كافية حاول هنا اختصار الإجابة بأهم ما قد حققته في هذا المجال.

4ـ ماذا تعرف عن منشأتنا ؟
التحضير قبل المقابلة بمعرفة ما أمكن من معلومات يعطي انطباعا ايجابياً باهتمامك بالعمل، ورغبتك الجادة بالالتحاق بهذه الوظيفة، حاول معرفة المعلومات الأساسية عن تلك المنشأة وتوجهاتها وأهدافها وخططها وأهم القيادات بها، قد تكون مصادر كالانترنت والمنشورات والصحف وسيلة مثلى لهذا الأمر.

5ـ هل تقدمت على عدة وظائف في منشآت أخرى ؟
المفترض أن لا يكون الجواب بنعم، فهذا يعطي انطباعا إما بعدم تركيز الرؤية لدى المتقدم أو قد يثير تساؤلاً نحو الأسباب التي أجبرتك على ذلك

6ـ ما أهم ما قمت به لتحسين مستوى أدائك خلال هذه السنة ؟
إن كنت قد حصلت على دورات تدريبية أو قد حضرت بعض الندوات والمؤتمرات، وإلا فقد يكون تركيزك هنا نحو الجهود التي تبذلها خلال العمل والتعلم وتحسين المهارات والعلوم من زملائك في العمل. وإن لم تكن على رأس عمل فالقراءة والإطلاع هي أفضل ما ستقوم به. وقد يكون مزيجاً من جميع ما سبق ذكره.

7ـ لماذا تريد أن تعمل معنا ؟ أو أن تعمل في هذه المنشأة ؟
تحتاج الإجابة على هذا السؤال الكثير من التركيز وليكن جوابك موجهاً نحو أقوى النقاط التي تتمتع بها المنشأة إما من ناحية مالية أو إدارية أو كبيئة عمل أو كمستقبل وظيفي أو خلافه.

8ـ هل تعرف أحداً يعمل لدينا ؟
تمنع سياسة بعض المنشآت توظيف الأقارب من درجة معينة، كن متأكداً من ذلك قبل التقدم على تلك المنشآت، علماً بأن الصداقات لا تدخل من ضمن هذه السياسات.

9ـ ما توقعاتك حول الراتب ؟
الإجابة غير المباشرة على هذا السؤال وعدم تحديد رقماً معيناً هو أفضل ما ستقوم به، فقد يكون جوابك هو بحسب ما ستكلف به من مهام أو بحسب سلم الرواتب والأجور العادل لدى المنشأة.

10ـ هل تفضل العمل مع المجموعة / فريق العمل ؟
بالتأكيد نعم، ولتكن أمثلة على ذلك جاهزة لديك لتدعيم إجابتك، وأن الانسجام والعمل بسلوك وأداء نفس الفريق هو من أهم المسببات في نجاح المهام

11ـ لكم سنة تعتقد أنك قادر أن تعمل معنا ؟
ليس من الجيد هنا تحديد سنوات معينة، والأفضل أن تكون الإجابة بأن القدرة والطموح ليكون العمل على المدى الطويل وتقديم أفضل ما يمكن سنة تلو أخرى.

12ـ هل سبق وأن قررت أو شاركت بقرار توظيف مرشح ما ؟ وما هو شعورك ؟
الإجابة تعتمد فيما إذا كنت قد قمت بذلك فعلاً، وليكن تركيزك على مؤهلات وخبرة وسلوك المرشح ومدى ملائمته مع متطلبات ومواصفات وشروط الوظيفة.

13ـ هل سبق وأن قررت أو شاركت بقرار فصل موظف ما ؟ وما هو شعورك ؟
أيضاً الإجابة تعتمد فيما إذا كنت قد قمت بذلك فعلاً، وليكن تركيزك على ما قد نص عليه النظام بهذا الشأن مع ما تقتضيه مصلحة المنشأة.

14ـ بماذا تشعر نحو ما تقوم به من عمل حالياً ؟
التركيز على الجانب الايجابي والفائدة التي استخلصتها منه، وما اكتسبته من خبرات ومهارات، وأن الطموح نحو تحدي جديد هو ما تبحث عنه، وأسوء ما يمكن أن تذكره هنا هو السلبيات سواءً كانت نحو منشأتك أو نحو ما تقوم به من عمل.

15ـ من وجهة نظرك، كيف ستكون مصدر قوة أو موظفاً مفيداً لمنشأتنا ؟
يجب أن تكون أكثر حرصاً أثناء الإجابة على هذا السؤال، فهو يتيح لك مجالاً أوسعا في إبراز أفضل ما لديك، وتوضيح ما أنجزت من مهام تفتخر بها.

16ـ لماذا باعتقادك يجب أن نوظفك ؟
لا تقارن نفسك مع المرشحين الآخرين أيّاً كانوا، واربط ما تملكه كنقط قوة بحاجة متطلبات الوظيفة المرشح عليها.

17ـ ما أكثر ما يغيظك من زملائك في العمل ؟
في هذا السؤال فخ بمعرفة نقاط ضعفك أو مدى علاقتك وتعاونك مع فريق العمل. ليكن الجواب غير مباشراً كأن تكون اغلب علاقتك معهم عملية وليست شخصية وهي محددة وواضحة ولا يوجد في الغالب ما يشوبها.

18ـ ما نقاط ضعفك ؟
سؤال مباشر، لا تعطي جواباً واضحاً نحو نقاط ضعفك واكتفي بمجمل ما قد يراه أي شخص بعدم قدرته على الحكم على نفسه، ودون أن تدخل في أمورك الشخصية أو مكامن الضعف فيها.

19ـ ما هي نقاط قوتك ؟
أيضاً سؤال مباشر، والمساحة فيه واسعة للحديث عن مهاراتك وقدراتك، كأن تكون قادراً على العمل تحت الضغط، أو المهارات القيادية ، أو القدرة على تشخيص المشاكل وتقديم أفضل الحلول، وان تمت إضافة بعض المواقف أو التجارب كأمثلة فهو أفضل.

20ـ ما هي طموحاتك الوظيفية ؟
محاولة قياس نظرتك المستقبلية وفيما إذا كان هناك تخطيط أو لا وهل يتسم بالواقعية أم الخيال، ستعكس إجابتك المسار الذي قطعته وما هو متبقي من حياتك الوظيفية.

21ـ لماذا تتوقع أن تكون قادراً وملائماً لهذه الوظيفة ؟
تكلم عن مؤهلاتك وخبراتك ومهارتك ودعم إجابتك بأمثلة إن جدت.

22ـ ما هي الأسباب التي قد تجعلك ترفض هذه الوظيفة ؟
عدم العدالة وربط العلاقات الشخصية بالعمل أو الوقوف ضد مصالح المنشأة بالإضافة لمخالفة سياستها هي الأسباب الأقرب لذلك. لا يكن العمل بمتطلباته وصعوباته أو ظروفه هي محور الإجابة على هذا السؤال.

23ـ أيهما أهم لديك العمل أم الراتب ؟
الراتب مهم والعمل أيضاً مهم ولا يمكن أن تكون المقارنة بينهما عادلة.

24ـ ما أهم ما ذكر عنك من صفات من مديرك السابق أو من إدارتك المباشرة في عملك الحالي أو السابق ؟
اذكر أهم الصفات المرتبطة بك وطبيعة عملك السابق، كالحماس والسلوك الحسن والقيادة إن كنت مشرفاً أو مديراً في عملك السابق والخبرة الجيدة التي تسخرها لخدمة عملك والقدرة على تحمل ضغوط وصعوبات العمل وغيرها من الصفات الايجابية.

25ـ ما اكبر أو أهم مشكلة واجهتها مع مديرك أو أدارتك السابقة ؟
سؤال غير مباشر لمحاولة استدراجك نحو الحديث عن سلبيات مديرك أو عملك السابق، لا تتحدث عن أي سلبيات سواء كانت صغيرة أو كبيرة مرتبطة بعملك السابق واجعل من عدم وجود مواقف أو عدم تذكر حالياً عن مثل هذه المواقف هو الجواب القاطع بهذا الشأن.
::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اهم اسئلة المقابلات الشخصية واقتراح الاجابة عليها1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Acc Ahmed Elshazli :: ادارة اعمال :: موارد بشرية :: ادارة موارد بشرية-
انتقل الى: