Acc Ahmed Elshazli
عزيزي الزائر سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجل أو لم تقم بتسجيل الدخول بعد من فضلك قم بالتسجيل لكي تستفاد من المشاركه في منتداك

Acc Ahmed Elshazli

منتدي عام يخص كل مهتم بالمحاسبه ومشكلاتها والإدارة ومتعتها والمعاملات بين الناس في كل موقف
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نساعدك في تحقيق الذات وزياده فرص العمل لديك من خلال الدورات التدريبيه
ضاعف دخلك/ تعلم الكلام المميز/إستعد للزعامه /هنا في قسم المعاملات نقدم لكم أسمي خدمه موجوده في منتدانا علي الإطلاق وهي فن التعامل مع الناس في مختلف المواقف والتعامل مع المشكلات أدخل فورا قسم المعاملات الإنسانيه
Welcome to all in our montada i'm very happy with you أهلا بكم جميعا في منتدانا ونحن سعيدين بكم تماما
مرحبا بكل الأعضاء الحاللين والجدد
هذا المنتدي منتدي عام فيمكنك وضع مشاركات جديده ومميزه للسمو بهذا المنتدي إلي الصالح العام ورجاء تحري الدقه في إختيار المواضيع وشكرا لكم جميعا
 | 
 

 اساليب الاتصال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ganna



عدد المساهمات: 36
تاريخ التسجيل: 31/05/2009

مُساهمةموضوع: اساليب الاتصال   الأربعاء يوليو 15, 2009 7:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


ان اللغة هى عصب العمليات الاتصالية فى المجتمع الانسانى ، فلا وجود لاى مجتمع انسانى الا فى ظل وجود لغة تسهم فى التفاعل الاجتماعى الذى يحتاح بدوره الى الاتصال ، والواقع ان الانسان لا يحتاج الاتصال فحسب ، ولا يستخدمه فقط ، بل انه يجده حوله فى كل مكان ، وفى كل لحظة من لحظات حياته اليومية ، حيث يبدا يومه محدثا ومتحدثا ، كاتبا وقارئا ، مستجيبا ومشتركا فى العديد من العمليات الاتصالية .

ـ ان الاتصال يعتمد فى جملته على اشكال رمزية مستمدة من الثقافة التى يرتبط بها الشخص او يتعلمها من خلال المواقف الاجتماعية عبر مراحل حياته المختلفة .


ونستطيع التعبير عن النسق الرمزى باتجاهين :
ـ الاتجاه الاول : الاتجاه اللفظى .
ـ الاتجاه الثانى : الاتجاه غير اللفظى .

1 ـ الاتجاه اللفظى :
ويتم من خلال استخدام الرموز اللفظية ، سواء كانت مكتوبة او مسموعة او منطوقة ، ويشمل كل انواع الاتصال التى يستخدم فيها اللفظ كوسيلة لنقل المعنى ، الا ان اللفظ ذاته يدخل فيه ايضا التنوع والاختلاف مثل درجة وشدة وحدة الصوت او النغمة او نمط الكتابة ، كذلك فان اللهجة التى ينطق بها المرسل تحدث فرقا هائلا فقد نقول الفاظا تحمل معنى المديح الشديد و لكن ننطقها بلهجة ساخرة، مما يفهم منه المستقبل انك تقصد عكس ما تقوله تماما ، وقد تلفظ الفاظا شديدة التهذيب ، ولكن نبرة صوتك الغاضبة تنقل احساسا مخالفا لما تقول .


2 ـ الاتجاه غير اللفظى :
وتتضمن الرموز غير اللفظية ويقصد بها الاشارات والتعبيرات والايماءات والحركات ....الخ
والتعبير غير اللفظى هنا يمثل طريقة الاتصال بين الناس بوسائل اخرى غير الحديث ، وهو نظام رمزى ينجح فى نقل المعانى كالرفض والحب والعدوانية والسيطرة والخضوع والسعادة ....الخ


ويعتمد النسق غير اللفظى على :
ـ تعبيرات الوجه ـ حركة الجسم
ـ نظرات العيون ـ اللمس
ـ حركات اليد وايماءاتها ـ استخدام المسافات


ـ وينقسم التعبيرغير اللفظى الى اربعة اساليب :
1 ـ لغة الاشارة :
ويقصد بها الاشارات التى يستخدمها الانسان فى التفاهم مع الاخرين عن طريق الايدى والوجه والاعين ، حيث ينتقل من خلال هذه الحركات الكثير من المعانى والمعلومات ، وهذه اللغة تستعمل مع الصم والبكم .

2 ـ لغة الحركة والافعال :
وتشمل كافة الحركات التى يقوم بها المرسل لينقل الى المستقبل ما يريده من معانى وافكار واحاسيس .
ومن الامثلة على ذلك فن ( البانتوميم ) اى التمثيل الصامت ، حيث يقوم الممثل بالتعبير عن الفكرة من خلال الحركات الجسدية والايماءات فقط دون استخدام الكلمات .
ولذلك فان عملية الاتصال عملية دائمة ومستمرة حتى اذا توقف الفرد عن الكلام .

وللصمت نماذج كثيرة لكل منها معناه ومضمونه بالنسبة لعملية الاتصال ومن بين هذه النماذج على سبيل المثال :
أـ صمت الانسان حين يكون غاضبا او مصابا بالاحباط ولا يريد ان يعبر بكلمة واحدة عن حالته .
ب ـ صمت الاصدقاء او المحبين عند اللقاء ، والشعور بعدم الحاجة الى الكلام للتعبير عن مشاعرهم اكتفاء منهم بنظرات العيون ، وهذا النوع يعكس اعمق مستوى للعلاقات الانسانية ، حين يصل المعرفة والفهم الى مرحلة عدم الحاجة الى الكلام ويتم الاكتفاء بلمحة او نظرة او ابتسامة لنقل المشاعر واتمام الاتصال .
ج ـ صمت التحدى ويكون ستار للمواجهة حتى يشعر المنافسون بمدى قوته .


وقد ياخذ الاتصال غير اللفظى صورا تتسم بالتاثير الحاسم وربما عنيف فى بعض الاحيان ، فالعرض العسكرى فى احدى الدول قد يحمل رسالة ابلغ من اى انذار مكتوب للاعداء .


3 ـ لغة الاشياء :
ويقصد به كل ما يستخدمه المرسل من غير الاشارة او الحركة او اللغة اللفظية للتعبير عن ما يريد ارساله من مشاعر الى المستقبل ، فالمظهر العام مثلا وسيلة للتعرف على خصائص الشخص .
ويدخل من ضمن لغة الاشياء استخدام المسافات ، فهناك المسافة الحميمة والمسافة الصديقة والمسافة الاجتماعية والمسافة الغريبة ، فالمسافة الصغيرة تعنى الصداقة ومناقشة موضوع شخصى ، اما المسافة الكبيرة فتعكس علاقة رسمية او مناقشة يغلب عليها الطابع العام وهكذا .



4ـ لغة العيون :
تعتبر حركات العيون قناة اتصالية قوية وفعالة ، فطريقة النظر الى الاخرين تؤثر على مقدار الثقة المتبادلة بين طرفى الاتصال ، كما انها توضح مكنون النفس البشرية.
يضاف الى ذلك ان لحدقة العين ذاتها دورا هاما فى اتمام عملية الاتصال ، فاتساعها عند النظر يعنى الانتباه وشدة الاهتمام ، كما ان تضييقها يعنى الانتباه والحذر ، فى حين النظرة الثاقبة تعنى الاصرار والتحدى .



وشكرا لحسن المتابعة
وبالله التوفيق .



flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

اساليب الاتصال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سيارتين هونداى اكسنت 2008 الاتصال من 8ص-12ومن4-10م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Acc Ahmed Elshazli :: ادارة اعمال :: موارد بشرية :: تنمية موارد بشرية-