Acc Ahmed Elshazli
عزيزي الزائر سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجل أو لم تقم بتسجيل الدخول بعد من فضلك قم بالتسجيل لكي تستفاد من المشاركه في منتداك

Acc Ahmed Elshazli

منتدي عام يخص كل مهتم بالمحاسبه ومشكلاتها والإدارة ومتعتها والمعاملات بين الناس في كل موقف
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نساعدك في تحقيق الذات وزياده فرص العمل لديك من خلال الدورات التدريبيه
ضاعف دخلك/ تعلم الكلام المميز/إستعد للزعامه /هنا في قسم المعاملات نقدم لكم أسمي خدمه موجوده في منتدانا علي الإطلاق وهي فن التعامل مع الناس في مختلف المواقف والتعامل مع المشكلات أدخل فورا قسم المعاملات الإنسانيه
Welcome to all in our montada i'm very happy with you أهلا بكم جميعا في منتدانا ونحن سعيدين بكم تماما
مرحبا بكل الأعضاء الحاللين والجدد
هذا المنتدي منتدي عام فيمكنك وضع مشاركات جديده ومميزه للسمو بهذا المنتدي إلي الصالح العام ورجاء تحري الدقه في إختيار المواضيع وشكرا لكم جميعا

شاطر | 
 

 مهارة التعامل مع الاخرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ganna



عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2009

مُساهمةموضوع: مهارة التعامل مع الاخرين   الثلاثاء أغسطس 04, 2009 11:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

مهارة التعامل مع الآخرين ..

1 ـ مداواة الجرح بسرعة : بمعنى في حال ان اغضبت احدا كالوالدين او اشقاء او زملاء او رئيسك في العمل .. الخ فيجب على الفور انهاء الخلاف وايجاد حلول ومخرج حتى يكون موقفك جميل وحتى لا يكثر اعداءك.

2 ـ قضاء الحاجات : أي احرص على نفع من حولك الاقربون فالاقربون واهم الاشخاص هم والديك واخوانك وغيرهم كالضعفاء والمساكين والايتام والارامل وتذكر : "خير إنسان في الدجى رجل تقضى على يده للناس حاجات".

3 ـ تشجيع الناس على الخير : وهذه من الاعمال الصالحة للتقرب الى الله فليس من المعقول ان لا تامر بالمعروف ولا تنهى عن منكر واضح وليكن حديثك سهل لينا وقبل ان تشجع الناس اجعل تصرفاتك هي الحافز لهم.

4 ـ المقدمات : هناك مواقف تتطلب الاعداد لها كالحديث عن الفرح او الحزن فليس من المعقول ان تفجع احدا بوفاة قريب دون أي مقدمات وليس من اللائق ان تفاجئ احدا بخبر مفرح فقد يصاب باي مكروه لا قدر الله.

5 ـ تحمّل الناس : فالمجتمعات تعج بالاشكال والالوان فهذا كريم وهذا بخيل وذاك ذكي وآخر غير ذكي والاول تكفيه الاشارة وغيره يحتاج التكرار لعشر مرات ليفهم وذلك مرح وآخر يتقصى المشاكل والاحزان وينقلها وذاك نافع لامته وآخر زائدا على الدنيا فلا نفع نفسه ولا اهله ولا وطنه ولذلك فليس من المعقول ان تغضب على أي تصرف يقوم به المقابل مالم يكن ذا اهمية وتذكر بانك انسان ذا همه عالية وتصرفات الاطفال لا تزعجك فانت كالجبل.

6 ـ كن لماحا : أي احرص على الثناء والمدح لمن تقابل وذلك من خلال ان ترى أي شي ايجابي كالملابس او الكلام او الاكل او الاسلوب او الاعمال التي قام بها او الموقف الذي تبناه وليكن لسانك ثناءا مداحا ومارس ذلك مع اهلك وزملاءك وسترى الفرق ولا تكثر من النقد فإنك ان فعلت فستنظم إلى قائمة ( المكروهين ) وغير المرغوب بهم.

7 ـ تعامل مع كل شخص بما يناسبه : فهناك اشخاص سرعان ما يغضبون وهناك من صنفهم ( الحمقى ) الذي يغضب حتى من الذباب ( اجلكم الله ) فهذا الشخص يكون قد اعطى رسالة للمتلقي بان لا تتمادى بالحديث او بالمزح لانني غضوب ( ملاحظة : قد يحتاج زيارة طبيب نفسي ) وهناك ايضا سريع الفهم فتكفيه الاشارة وهناك من لا يستوعب بسرعة فعليك ان تعلم ان الاشخاص يختلفون فليس كل الناس بمثل فهمك واحرص على عدم اساءة الظن ودائما اجعل للمقابل 70 عذرا لترتاح.

8 ـ الاهتمام بالآخرين : فليس من المعقول يا اخي ان لاتظهر الاحترام والود والمحبة عند اللقاء والا فستكون من عالم الاموات او الجمادات الا اذا كنت انسان استغلالي بمعنى ترحب وتهلي بمن عنده مصلحة لك فهذا شأنك والناس تدرك انك استغلالي وستنفر منك كما ان عدم سؤالك عن احوالهم والتعاطف معهم يجعلك ايضا منطوي على نفسك فلا احدا سيسألك عنك ( الجزاء من جنس العمل ) .. والا وش رايكم.

9 ـ مراعاة النفسية : هناك من يتمتع ( ماشاء الله تبارك الله ) بخفة دم ويحاول ان يبثها في كل مجلس ومكان ولا يعلم ان بالمجلس المريض والعاقل والمجنون ومن توفي قريبه ..الخ فلا يكن حديثك عشوائي او بدون ترتيب فاحرص رعاك الله على ان ( تجس النبض ) قبل ان تتحدث وليكن حديثك موجزا مختصر ولا تكثر من الضحك فيموت قلبك.

10 ـ لا تتجرأ على الناس : أي لا تتمادى بالمزح مع والديك او اخوانك او زملاءك امام الناس وضع لهم الاحترام الكامل فامام الناس لا ينبغي ان تهين كرامتهم او تنزل من قدرهم فيستحقرونهم وتنقص منهم وانت لاتدري.

11 ـ اكتم السر : بمعنى لا تكون ( بربارة ) فلا تمسك أي سر وتكون وكالة انباء مصغرة ما تسمعه تقوله حتى لو كان عن اهلك وبيتك فاحرص على ان لا تفشي اسرارك لزملاءك فتكون اسيرا لهم واعلم ان أي سر ستقوله سينشر لا محاله لان صدرك عجز ان استيعابه فلا تلوم الناس اذا افشوه.

12 ـ الاعتذار في البداية افضل : وهذه النقطة مهمه جدا لتدارك المشاكل والصداع فالعديد من الاسر تشتت بسبب مشكلة بسيطة ولو انك بادرت إلى الاعتذار الذي بلا شك هو ( شجاعة ) لتداركت مشاكل انت في غنى عنها.

13 ـ العبادة الخفية : اجعل بينك وبين الله سبحانه وتعالى عبادة خفيه لا يعلمها احد كان تتصدق او تصوم او تكفل داعية او تتفقد المساكين والايتام والارامل وليكن ذلك في اسرع وقت فلا تتقاعس واعلم ان الاشخاص الذين يستحقون البكاء عليهم بعد مماتهم هم خمسة فقط :
ـ عالم الدين
ـ الكريم
ـ الفارس
ـ الحاكم العادل
ـ العابد الزاهد
والإ فإن باقي الناس زائدون على الارض فاحرص ان تكون ممن يكون له اثر بعد مماته.


14 ـ الدعاء : وهو مخ العبادة دائما اجعل لسانك يلهج بالدعاء بان يغفر الله لك ولوالديك وللمسلمين وخير الدعاء : ( اللهم اغفر لي ذنبي وللمؤمنين وللمؤمنات وللمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات ) فالباري عز وجل يقول ( ادعوني استجب لكم ) ايضا اجعل لسانك رطبا بذكر والباب طويل في هذا المجال.

15 ـ تجنب النصح في الجماعة : وهذه نقطة حساسه جدا فكثير من الناس لا يحسن النصح فتكون نية صالحة لكن اسلوبه غلط مما يجعل المتلقي يعاند ويكابر ولا يلقي له بالا لان ذاك الفعل هو تعنيف وتوبيخ وليس نصح فالناصح يحرص على عدم اهانة الطرف الآخر وليكن الاجتماع منفردا.

16 ـ تهتم بصغائر الامور : البعض يغضب لاجل خسارة مبلغ بسيط ولا يغضب لاجل فوات صلاة الفجر جماعة فشتان مابين طالب الدنيا والآخرة كما ان هناك من يغضب اذا لاجل اشياء تافهه جدا ولا يغضب اذا انتهكت حرمات الله واجعل نفسك دائما متعلقة بالاشياء ذات اكبر اهمية ولا تنظر الى سفاسف الامور.

17 إقبل النصيحة لتقبل منك نعم فليس من المقبول ان تكون واعظا ليل نهار ولا تقبل النقاط التي انت مقصرا فيها فلكي يستمع لك الآخرون عليك بالاستماع لهم وتاكد ان المرء مرآة اخيه ولا تتكبر عن قبول الحق.

18 الاخطاء نوعان فردي وجماعي هناك خطأ لا يراه الا انت فعليك اصلاحه او مناصحه الفاعل وهناك اخطاء يراها الجميع لذا سيكون الراي والمشورة جماعية.

19 ـ فكك الحزمة : بمعنى لو شاهدت جماعة اجتمعت على منكر فعليك ان تناصحهم واحدا تلو الاخر على انفراد وبذلك تضمن ازالة المنكر.

20 ـ اجعل حجتك قوية عند النصح : فلا ينبغي ان تمارس النصيحة ولا تستند على آيات واحاديث او لا يكون عند علم ودرايه فيكون موقفك ضعيف.

21 ـ النصيحة باسلوب حسن : فليس من المعقول ان تقول لاخوانك ( يا حمار يا كلب قم صل ...!! ) اجزم بانه لن يقوم وقد لا يصلي والسبب انت وعلى هذا فقس واعلم ان لكل انسان نصيحه تناسب طبعه ويجب احسان النيه فالاعمال بالنيات.

22 ـ لا تكن متصيدا للاخطاء : فالذباب كما تعلمون يقع على القاذورات ( اجلكم الله ) دائما احرص على ان تكون مشجعا لا مثبطا محمسا لا محطما مشجعا للخير والابتسامة لا جالبا للهم والنكد والحسد والحقد.


23 ـ مارس النقاط المذكورة مع كل الناس وفي كل وقت وستجد ان حياتك تغيرت الى الافضل لان ترى الحياة جميلة فسيتبرمج عقلك الباطن بذلك


سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر[b] flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهارة التعامل مع الاخرين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Acc Ahmed Elshazli :: الشباب في مراحل بناء الشخصيه :: تعلم الكلام المؤثر-
انتقل الى: