Acc Ahmed Elshazli
عزيزي الزائر سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجل أو لم تقم بتسجيل الدخول بعد من فضلك قم بالتسجيل لكي تستفاد من المشاركه في منتداك

Acc Ahmed Elshazli

منتدي عام يخص كل مهتم بالمحاسبه ومشكلاتها والإدارة ومتعتها والمعاملات بين الناس في كل موقف
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نساعدك في تحقيق الذات وزياده فرص العمل لديك من خلال الدورات التدريبيه
ضاعف دخلك/ تعلم الكلام المميز/إستعد للزعامه /هنا في قسم المعاملات نقدم لكم أسمي خدمه موجوده في منتدانا علي الإطلاق وهي فن التعامل مع الناس في مختلف المواقف والتعامل مع المشكلات أدخل فورا قسم المعاملات الإنسانيه
Welcome to all in our montada i'm very happy with you أهلا بكم جميعا في منتدانا ونحن سعيدين بكم تماما
مرحبا بكل الأعضاء الحاللين والجدد
هذا المنتدي منتدي عام فيمكنك وضع مشاركات جديده ومميزه للسمو بهذا المنتدي إلي الصالح العام ورجاء تحري الدقه في إختيار المواضيع وشكرا لكم جميعا

شاطر | 
 

 اسس كتابة السيرة الذاتية C.V

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ganna



عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2009

مُساهمةموضوع: اسس كتابة السيرة الذاتية C.V   السبت يونيو 27, 2009 10:54 pm

[b]اسس كتابة السيره الذاتيه ( cv ) هام للجميع

ما هي السيرة الذاتية؟

هي ملخص زمني عن إنجازاتك، وتقوم بتجهيزها لتقديمها لجهات العمل للحصول على الوظيفة.

الهدف الرئيسي لكتابة السيرة الذاتية:

الوصول للمقابلة الشخصية للوظيفة التي تود الحصول عليها.

السيرة الذاتية المثالية هي التي تحتوي على الآتي :

* الوضوح : تقديم الحقائق بوضوح وأسلوب سهل

* التنظيم : حتى يستطيع القارئ رؤية نقاط القوة فيك بنظرة عاجلة

* الفاعلية : استعمال أفعال تدل على الحرية والفاعلية

* التنسيق : من خلال ترتيب وأناقة شكل السيرة الذاتية

أهمية السيرة الذاتية:

* تقديمك لجهة العمل وتعريفك إليهم

* إقناع جهة العمل لترتيب مقابلة شخصية لك بعد الإطلاع على ما قد تقدمه لهم من خدمات

* تستعمل كمرجع لك ولجهة العمل أثناء المقابلة الشخصية

* تستعمل كتذكير لجهة العمل بعد انتهاء المقابلة عمن تكون


أنواع السيرة الذاتية:

النموذج الزمني/ التاريخي (Chronological Form) :

في هذا النوع من السيرة الذاتية يتم ترتيب الخبرات العملية على حسب تاريخ كل خبرة بحيث يتم وضع العمل الحالي (الوظيفة الحالية) في الأعلى، ثم العمل الذي يليه وهكذا.

• الفائدة : هذا النموذج يعطي صورة واضحة عن جهات العمل التي عملت بها وما أنجزته خلال تلك الفترات، ويعتبر هذا النموذج منطقياً وسهل لمتابعة القارئ، والكثير من جهات العمل تفضله.

الضرر : لا ينصح به لمن لديه خبرة عملية محدودة، لأن هذا النموذج يوضح الفترات التي لم تعمل فيها (كنت عاطلاً عن العمل) وهذا قد يؤخذ ضدك.

• النموذج الوظيفي (Functional Form):

• وهذا النموذج يرتب الخبرات العملية حسب المهارات الشخصية.

• الفائدة : هذا النموذج يركز على إنجازاتك وهو يظهر مهارات الشخص أكثر من الخبرات العملية، وينصح باستخدامه مع الطلبة وحديثي التخرج.

• الضرر : بعض جهات العمل لا تحبذ هذا النوع وذلك لخوفها من استخدامه من قبل المتقدم للوظيفة في إخفاء بعض الحقائق مثل الانقطاع عن العمل لفترة طويلة.

ما الذي يجب أن تتضمنه السيرة الذاتية؟

اعتماداً على خلفية الشخص والرغبة الوظيفية، فإن السيرة الذاتية يجب أن تتضمن التالي:

- رأس السيرة الذاتية (Heading)

- اسمك الكامل

- عنوانك

- رقم الهاتف (العمل، المنزل)

- عنوان البريد الإليكتروني الخاص بك (E-Mail) .

الهدف الوظيفي (Job Objective)


اذا لم تتضمين هدف وظيفي في السيرة الذاتية فيجب تجنب الغموض والتحديد، فالهدف الوظيفي يجب أن يكون مرتبطاً وقريباً للوظيفة المرغوب فيها.

مثال : ضعيف : الهدف الوظيفي : الحصول على وظيفة فيها التحدي ويمكن استخدام إمكانياتي ودراستي وقدراتي الإبداعية.

ممتاز : الهدف الوظيفي : الحصول على وظيفة كاتب في قسم العلاقات العامة أو شركة إعلانات.
ويمكن كتابة سيرة ذاتية لك على حسب الوظيفة المتقدم إليها.

الدراسة والتدريب:

هذا القسم قد يحتوي على الآتي:

• أسماء ومواقع المدارس والبرامج التي التحقت بها.

• تاريخ الالتحاق.

• الشهادات الدراسية الحاصل عليها.

• التخصص.

• التقدير العام أو المعدل العام (GPA) إذا كان 3.00 فأكثر.

• المواد التي أخذتها والمرتبطة بالوظيفة المتقدم عليها ( Key Courses) .

• شهادات التفوق أو المنح الدراسية التي حصلت عليها.

• أي شهادات تثبت تفوقك في أي من مجالات الحياة.


الخبرات العملية:

وتحتوي على جميع الخبرات العملية، بما فيها الوظائف المؤقتة والتطوعية والتدريب العملي (Internships) وفي هذا القسم يتم ذكر الآتي:

• أسماء وعنوانين جهات العمل التي عملت معها.

• تاريخ العمل.

• المسئوليات التي قمت بها.

• أهم الإنجازات التي قمت بها.

الأنشطة/ المهارات الخاصة:

يمكنك ذكر الآتي:
• الهوايات والأنشطة التي تبرهن على المهارات المرتبطة بالوظيفة المطلوبة.

• الإنجازات الشخصية.

• المهارات الخاصة مثل الكمبيوتر واللغات الأجنبية.

المظهر العام للسيرة الذاتية:

اعمل على أن تظهر السيرة الذاتية فاعليتك كفرد لديه الكثير من العطاء والقدرات، ولك هذه التوجيهات:

• التركيز على الإيجابيات:

• روج لقدراتك عن طريق التركيز على الإنجازات الإيجابية التي قمت بها خلال فترة العمل أو الدراسة أو التفاعل مع المجتمع، وتجنب ذكر السلبيات كإنهاء عقد العمل أو خلاف مع مديرك السابق أو حتى ذكر معدلك الدراسي المتدني.


• التركيز على الإنجازات:

• لا تقتصر على ذكر المسئوليات التي قمت بها ولكن اذكر الأشياء والأنشطة التي قمت بإنجازها خلال القيام بالمسئوليات وكن دقيقاً في ذكر الإنجازات.

• أفعال الحركة (Action Verbs)

• دائماً عليك ابتداء الجملة بأفعال تدل على نشاطك وقدراتك

مثال : أشرفت، نظمت، خططت، طورت، أنشأت.

مثال أخر :

• طورت نظام الحضور والغياب في كذا.

• تجنب الجمل الطويلة:

استعمل مفاتيح الكلمات والاختصارات عوضاً عن الجمل الطويلة.

• لا تذكر كلمة "أنا" .

• كن مباشراً في الكلام.


• استعمال المصطلحات المعروفة (المشهورة):

• استعمل اللغة المرتبطة بنوع الوظيفة التي ترغب فيها وعليك التأكد من أنك واضح وكلامك مفهوم.


• الشكل العام للسيرة الذاتية :

• يجب أن يكون منسقاً دون أخطاء إملائية.



بعض التوجيهات لكتابة السيرة الذاتية:

• كن صادقاً عند سرد المهارات والقدرات الخاصة بك ولا تدرج أي شئ وأنت تعلم أنه ليس فيك.

• كن مختصراً حيث أن مسئولي جهات التوظيف في كثير من المؤسسات والشركات وقتهم ضيق ، لذا حاول أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك في حدود صفحة واحدة أو صفحتان على الأكثر.

• اكتب سيرتك الذاتية بنفسك فأنت خير من يعرف إمكاناتك وقدراتك وخلفياتك العلمية والعملية.

• على الطريقة الأمريكية، لا تضع صورتك على السيرة الذاتية فهي توضع على نموذج طلب الوظيفة.

• لا تستعمل الألوان المزعجة.

• لا تحدد الراتب الشهري الذي تود الحصول عليه ويمكن تحديده في الرسالة المرفقة مع السيرة الذاتية

والله الموفق
flower


عدل سابقا من قبل ganna في الثلاثاء يوليو 14, 2009 9:53 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
acc/mahmoud



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: اسس كتابة السيرة الذاتية C.V   السبت يونيو 27, 2009 11:44 pm

نصائح أخرى لكتابة السيرة الذاتية C.V :

• عدم الاهتمام بالمظهر: لا تحاول توفير المال من خلال عمل سيرة ذاتيه بورق رخيص او حتى من دون تنسيق او لغة صحيحة.

• انتبه للحجم: حتى لو مسارك المهني طويلا فلا مانع من كتابتها ولو في صفحتين انما المهم هو ان يكون حجم الخط واضحا.

• قل الحقيقة دائما: لا اطناب هنا لانها واضحة المعنى.

• اعرض موقفك بذكاء:اذا كنت تطلب وظيفة لا خبرة لك فيها, فاسرد خبراتك بحسب الوظائف والمهارات التي تتقنها وليس على اساس التاريخ.

• ركز على نقط القوة لديك:اعرض مكتسباتك بشكل رقمي وبنسب.

• لا تعتذر عن اي شيء:بمعنى الا تذكر اي عذر عن تركك لوظيفة ما: تم بيع الشركة او المدير السابق ديكتاتور.. الخ. فلا مكان في سيرة الناجحين لمثل هذة الاعذار.

• ركز على وظائفك الاخيرة.

• انتق مكان عملك الجديد بذكاء.

• لا اوراق اظافية : ارفق فقط المطلوب منك تقديمه.

• تجنب الامورالشخصية: فهي لم تعد ذات صلة بعالم الاعمال وبالفكر الاقتصادي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسس كتابة السيرة الذاتية C.V
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Acc Ahmed Elshazli :: ادارة اعمال :: موارد بشرية :: ادارة موارد بشرية-
انتقل الى: